الاخبار

⭕ نصر الدين مفرح: ورثنا وزارة كانت تخرج الفتاوى حسب أهواء السلطان وافقدتنا كثير من الأنفس في الجنوب

مفرح: مشروع الوزارة الذكية لمحاربة الفساد وتيسير الخدمات

الخرطوم: الرؤية 24 Vision

– اكد الاستاذ نصر الدين مفرح وزير الشؤن الدينية والاوقاف ان تحويل الوزارة من وزارة ورقية الى وزارة رقمية يعد بداية لمواكبة متطلبات العصر وانه عمل كبير ومشروع عظيم .

وقال مفرح لدى مخاطبته اليوم بمباني الوزارة بالخرطوم حفل تدشين مشروع الوزارة الذكية، انهم ورثوا وزارة كانت تخرج الفتاوي حسب اهواء السلطان مما افقد السودان كثير من الانفس في جنوب السودان .

وقال “استطعنا ان نكمل هذا المشروع في 3 اشهر باقل التكاليف وهي الف دولار وبالتقسيط وبالمكون المحلي” مؤكدا على وجوب ان تنتقل الفكرة الى كل الوزارات .

واضاف مفرح ان هذه الوزارة من اخطر الوزارات وانها كانت تمثل تحديا كبيرا مما دفعهم للعمل على التغيير وان اول التغيير كان في الخطاب الديني ودعوة الناس الى السلام والتعايش والوسطية، والتحدي الآخر كان الحريات الدينية وكيف ندير هذا التنوع . وقال بما انهم قد استردوا دولة منهوبة وكل شئ فيها منهار فان التغيير يحتاج الى زمن وصبر وان يظل الامل والمستقبل واعد وليس ببعيد

واشار الى ان الائمة والدعاة يجب ان ترفع قدراتهم وان يكون ذلك عبر تنظيم الورش والمنتديات ومناهضة التطرف .

وقال مفرح انه في اقل من 6 اشهر “استطعنا ان نشطب اسمنا من الارهاب وان التحدي يظل قائما في كيف نقضي على الفساد لذا كان لابد من حوسبة الوزارة “.

من جانبة اكد المهندسان مريم موسى وياسر سليم اللذان نفذا المشروع ان تكلفة المشروع لا تتعدى الالف دولار وان مكونات الوزارة الالكترونية تتكون من الموقع الالكتروني والافتاء الالكتروني والمقاصة الالكترونية اضافة الى الشكاوى وتطبيق المراسلات والارشفة الالكترونية وقاعدة بيانات الموظفين. 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى