الاخبارتغطياتتكنولوجيا

خالد عمر.. يزور المركز القومي للمعلومات

التقى المهندس خالد عمر يوسف وزير شؤون مجلس الوزراء بالمهندس هاشم حسب الرسول وزير وزارة الإتصالات والتحول الرقمي والمهندس إبراهيم عبدالرحمن باخت المدير العام للمركز القومي للمعلومات ببرج الإتصالات ببري .

حيث قال المهندس خالد عمر يوسف أن التنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة ضرورة حتى يتم التكامل فى العمل الحكومي ليصب فى مصلحة البلاد ومواطنيها والإصلاح لن يتم الا بالوصول الى التحول الرقمي ودور المركز القومي للمعلومات فيه محوري ورئيسي . 

وأكد على أنهم سوف يعملون على تقديم الدعم والاسناد اللازمين للمركز لتفعيل قانونه وتحقيق أهدافه وتمكينه من القيام بدوره بالصورة المثلى .

المهندس هاشم حسب الرسول أكد على أن غياب التخصصية فى الفترة السابقة كانت السبب الرئيس لغياب الدور التكاملي بين المؤسسات الحكومية وذلك لفقدها للإستراتيجية وكل مؤسسة تعتبر أن المعلومات ملك لها وهذا الشئ عانى منه المركز القومي للمعلومات ليلعب دوره الرئيس فى المشهد المعلوماتي فلا بد من سن القوانين والتشريعات الملزمه التي تؤسس للعمل المؤسسي.

الاستاذ ابراهيم باخت مدير المركز القومي للمعلومات قدم تنوير وافياً لمركزه أوضح فيه مهام وإختصاصات المركز القومي للمعلومات والأسس لتصنيف وتبادل المعلومات والنفاذ إليها بين الأجهزة الحكومية وتحديد الجهات التي يسمح لها بتداولها والإطلاع عليها وتأمين سريتها.

واضاف لأسباب مختلفة تم تحجيم دور المركز القومي للمعلومات خلال الفترة الماضية ورؤيتنا الجديدة العمل من أجل تفعيل القانون خاصة فيما يلي رعاية مشروعات التطبيقات الإلكترونية ومشروع الحكومة الإلكترونية بالتعاون مع وزارة الإتصالات والتحول الرقمي وأصحاب المصلحة وحوكمة البيانات الحكومية وتطبيق سياسات اتاحة المعلومة حسب الأطر القانونية والإشراف على مشاريع التنمية المعلوماتية والعمل على ترقية الخدمات حتى تسهم فى تطوير النظم والمعلومات وتقنياتها .

وأمن الأستاذ إبراهيم باخت على ضرورة فرض هيبة وولاية المركز على مشاريع التحول الرقمي من خلال تفعيل قانون المركز القومي للمعلومات والقوانين المنظمة لعمله وأكد بأنها سوف تكون من أولويات المركز في المرحلة القادمة وقال أن الهدف والحلم هو بناء قاعدة معلومات وبيانات.

وفي ختام زيارته للمركز قام المهندس خالد عمر يوسف ونظيرة بوزارة الإتصالات والتحول الرقمي المهندس هاشم حسب الرسول والأستاذ ابراهيم باخت ومهندسين مختصين بجولة تفقدية إطلع من خلالها الوزير علي سير العمل في مركز البيانات الوطني ومقسم الانترنت السوداني ومركز أمن المعلومات الحكومية استمع من خلالها الوزير على ابرز المعوقات والتحديات الفنية والإدارية التي تعيق سير العمل .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى