الاخبار

⭕ اجهاض معلمة داخل المعتقل و(36) اخرين بالزنازين

اجهاض معلمة داخل المعتقل و(36) اخرين بالزنازين

قالت درية محمد بابكر القيادية في لجنة المعلمين إن 36 من المعلمين الذين شاركوا في وقفة الأحد الاحتجاجية بالخرطوم ما زالوا رهن الاعتقال .

وأوضحت، في مقابلة مع راديو دبنقا ،إن 58 معلمة أطلق سراحهن في وقت متأخر من الليل بعد اعتقالهن خلال الوقفة الاحتجاحية التي ترفض إحلال منسوبي المؤتمر الوطني مكان الإدارات التي عينتها الثورة .

وقالت إن القوات العسكرية اقتحمت مباني الوزارة بالقوة يوم الأحد و وتعاملت مع الوقفة بالعنف المفرط وأطلقت الغاز المسيل للدموع . وقالت إنها كانت ضمن المعلمات المعتقلا ت اللاتي تم احتجازهن في زنزانة كبيرة بقسم المقرن قبل إطلاق سراحهن دون اتخاذ أي إجراءات قانونية .
وقالت اللجنة في صفحتها علىى فيسبوك إن إحدى المعلمات تعرضت للإجهاض بعد اعتقالها.وأشارت إلى تدهور الحالة الصحية لأحد المعلمين
وأضافت درية محمد بابكر في هذا الخصوص :
وفي ولاية جنوب دارفور اعتقلت السلطات، الأحد، اثنين من المعلمين من مقر وزارة التربية بالولاية بسبب احتجاج المعلمين على تعيين الاستاذ محمد الأمين مصطفى مديراً للوزارة .
وكان لجنة المعلمين قررت تنظيم اعتصام داخل مقر الوزارةالأحد الى حين اعادة المدير العام السابق، الا الأجهزة الأمن التي سارعت الى اغلاق بوابات الوزارة ومنعت الدخول اليها
وأدانت الجبهة الديمقراطية للمحامين الاعتقالات التعسفية والانتهاكات التي قامت بها قوة مشتركه من الشرطة والجيش والاستخبارات العسكرية نهار الأحد ضد المعلمين والمعلمين في الوقفة الاحتجاجية السلمية التي نظمتها لجنة المعلمين .
وأشارت الجبهة إلى اعتقال ما يقارب 119 من لجنة المعلمين وأفراد من لجان المقاومة واقتيادهم الي قيادة المنطقة العسكرية بالخرطوم، بعد ترحيلهم من قسم شرطة النظام العام بالمقرن الخرطوم.

واعتبرت ذلك تعدياً و انتهاكاً صارخاً لحق حرية التعبير والتجمع السلمي وطالبت بالإفراج الفوري عن المعتقلين مؤكدة مناهضتها للانقلاب بكل الوسائل القانونية والثورية .
وفي مدينة ودمدني أعلن مجلس عمداء جامعة الجزيرة تعليق الدراسة بالجامعة لأجل غير مسمى حفاظا على سلامة طلاب ومنسوبي الجامعة.

وأدان مجلس العمداء في بيان، الاثنين ، الاعتداء على مكتب مدير الجامعة واتلاف بعض محتوياته وتفتيشه ظهيرة الاثنين الثامن من نوفمبر بجانب الاعتقالات المستمرة منذ وقوع الانقلاب .
وندد بإرهاب العاملين بالإدارة والحاق الأذى المادي والمعنوي. وحمل لجنة أمن الولاية مسؤولية سلامة مباني و منسوبي وممتلكات ومستندات الجامعة.
ونوه إلى استمرار اعتقال كل الدكتور عثمان محمود و مالك كنان بسجن مدني مطالباً بإطلاق سراحهم فوراً ، ووأشار إلى إطلاق سراح عميدي كليتي التربية والقانون
في سياق متصل جدد سفراء دول الترويكا ( الولايات المتحدة، بريطانيا، النرويج ) بالسودان دعوتهم للإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المعتقلين منذ 25 أكتوبر.

وطالب السفراء عقب إجراء لقاءات منفصلة مع محمد حسن التعايشي ، ووزير الاتصالات هاشم حسب الرسول عقب الإفراج عنه ، طالبوا بالعودة إلى العمل بالوثيقة الدستورية كخطوة أساسية للحوار.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى