الاخبار

⭕ بثينة دينار: النظام البائد أساء إستخدام الفيدرالية واللامركزية

الخرطوم: الرؤية 24 Vision

– قالت البروفيسور بثينة دينار وزيرة الحكم الاتحادي، أن النظام البائد أساء استخدام تجربة الفيدرالية واللامركزية، بأن مكن لنفسه ولمنسوبيه ان يسيطروا على السودان والسودانيين والرقعة الجغرافية بمواردها بما يخدم الاغراض الضيقة لهم .

وأضافت- لدى مخاطبتها صباح اليوم بفندق القراند هوليدي فيلا، سمنار تعزيز مشاركة المواطنين في اختيار النظام الفيدرالي الذي نظمه المركز الاقليمي لتدريب وتنمية المجتمع المدني، بالشراكة مع مبادرة المجتمع المفتوح لشرق افريقيا- ان نتيجة ذلك كان “شكلا”، حكم فيدرالي لامركزي، و”تطبيقا وممارسة” هي مركزية قابضة، تتمثل في تنظيم أحادي صاحب ايديولوجية واحدة .

وذكرت ان الثورة المجيدة أفرزت مساحة جديدة لكي يبنى السودان من جديد على اسس جديدة، وان أولى الخطوات بدأت في التفاوض في اتفاقية سلام جوبا، حيث تم الاتفاق ان يحكم السودان بالفيدرالية، وتبقى التداول حول اي نوع من الفيدرالية، وكيف نصل اليها، لتطبيقها في السودان ، لتفضي بنا لنتائج سليمة.

ويشار ان سمنار” تعزيز مشاركة المواطنين في اختيار النظام الفيدرالي الذي يريده الشعب السوداني” بفندق قراند هوليدي فيلا ، الذي بدأ صباح اليوم الاحد، وخاطبه عدد من الخبراء في الحكم المحلي، والقانونيون وقادة المجتمع المدني، يستمر الى يوم غد الاثنين، من الساعة التاسعة صباحا الى الرابعة ظهرا .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى